عودة «أبو عبيدة» لمعرض الكتاب بعد غياب 7 أيام .. تعرف على السبب

كتاب "أبو عبيدة " المتحدث الرسمي الإعلامي لكتائب عز الدين القسام
كتاب "أبو عبيدة " المتحدث الرسمي الإعلامي لكتائب عز الدين القسام

ظهر كتاب "أبو عبيدة " المتحدث الإعلامي لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية حماس، بعنوان "أبو عبيدة .. قائد سلاح الحرب الاعلامية" في الايام الأولى لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، ثم تم سحب جميع النسخ الصادرة عن إحدى دار النشر، ثم عاد من جديد للظهور على أرفف المعرض في أيامه الأخيرة، حول سبب اختفاءه وظهوره مرة أخرى ، ولمعرفة تفاصيل محتوى الكتاب ، نقدم هذ التقرير.

اقرأ ايضا|القضية الفلسطينية وعلاقتها بالأمن القومي المصري.. ندوة لـ«التنسيقية» بمعرض الكتاب


قال مؤلف الكتاب، الروائي سيد داود المطعني، حول فكرة كتابه: الكتاب يتناول تطور الحرب الإعلامية الدائرة بين المقاومة الفلسطينية والعدو الصهيوني من خلال خطاب أبو عبيدة بالتحديد، وكيفية تطورها على مر السنين، ففي البدء كانت تشن من طرف واحد، وهو طرف العدو الصهيوني صاحب الإمكانيات والمنصات الإعلامية الضخمة والمتعددة.
 لينتقل الكتاب بعدها لبداية ظهور الناطق العسكري للمقاومة، وتطور لغة الخطاب الإعلامي العسكري لأبي عبيدة بالتحديد على مدار 17 سنة، منذ ظهوره عام 2006 حتى حرب غزة الأخيرة 2023، ويناقش الكتاب بين صفحاته أساليب أبي عبيدة في كل معركة على حدة، في عناوين رئيسية لكل معركة بدء من الوهم المتبدد 2006 وانتهاء بطوفان الأقصى 2023، مرورا بحجارة السجيل 2012والعصف المأكول عام 2014 وسيف القدس2021.

عن بداية التفكير في الكتاب أضاف المطعني : أنها ليست وليدة الـ 100  يوم ،كما اتهمني البعض علي مواقع التواصل الاجتماعي، بل  كانت الفكرة تراودني منذ زمن، خصوصاً أنني أتابع بشغف كل ما يجري في فلسطين منذ طفولتي، فأنا من جيل الشهيد محمد الدرة ،وعلى علم بكل كبيرة وصغيرة، ولفت انتباهي تطور لغة الخطاب الإعلامي في معركة العصف المأكول 2014 ووددت لو أضع كتابا حولها، لكن لم تكن لدي المعلومات الكافية وقتها، ولم يكن بوسعي أيضا وضع كتاب في أي مجال كان، فلم أحصل على فرصة لنشر كتاب لأول مرة إلا في يناير 2020 طرقت به باب الرواية الطويلة.. وعادت الفكرة تراودني مجددًا بعد معركة سيف القدس 2021، غير أنني حينها كنت عاكفا على إعداد روايتي التاريخية المساقون إلى البرزخ، وما إن اندلعت حرب غزة الأخيرة بعد عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023، فانتظرت بشغف شديد بيان أبي عبيدة الذي خرج بعدها في بيان من عشرين دقيقة يحكي تفاصيل الطوفان، ولم يخيب خروجه ظني فيه.
ومن هنا قررت البدء في وضع الكتاب، وقد كان معظمه جاهزا في رأسي، لا يحتاج إلا التفريغ، وكانت فترة المائة يوم كافية للكتابة، وإضافة ما استجد من تطور في أسلوب المقاومة الإعلامي، وفي لغة خطاب أبي عبيدة، والذي اكتسب جماهيرية تزيد مائة ضعف عن جماهيريته ما قبل معركة طوفان الأقصى.
هذا الأمر جعل من عرفوا أبي عبيدة حديثا ، يظنون أن الكاتب والكتاب فوجئا مثلهم في أكتوبر 2023 بأبي عبيدة، رغم أن الفئة الأقل من المهتمين بأخبار المقاومة يعرفون الملثم منذ ظهر أول مرة في 2006.

وكان الكتاب الذي يحمل صورة الناطق الرسمي باسم "كتائب القسام"، الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ملثم بكوفيته الحمراء، التي أصبحت رمزاً للمقاومة، قد لاقى إهتمام كبير من رواد المعرض، كما تعرض في الوقت نفسه لهجوم كبير من الإعلام الإسرائيلي الأمر الذي أدى سحبه من قبل إدارة المعرض لإعادة النظر فيه من جديد.. وبعد التأكد من خلوه من أي مخالفات قررت الهيئة إعادة عرضه.
ومن جانبه قال مدير دار ببلومانيا، الدكتور جمال سليمان ،عن منع الكتاب  : لم يكن لي أي ردة فعل على سحب الكتاب، لا سيما أن مسئولي المعرض أخبروني أنهم سيقومون بفحص الكتاب ومراجعته للتأكد من خلوه من أي مخالفات، وذلك نتيجة للجدل الذي أثير حوله، ولمسئولي المعرض كل الحق في ذلك، فلم يكن هناك أي ردة فعل، لتأكدنا من نزاهة المحتوى وسلامته. ولم تمر سوى أيام قليلة ،حتى أعاد المسئولون الكتاب لمكانه في أرفف الجناح، وعرضه للجمهور.